50 سؤالًا للتدريب الإليكتروني.
على دروس البلاغة
للصف الثالث الثانوي
تدريب تفاعلي شامل
في البلاغة العربية للمرحلة الثانوية
المجموعة
الأولى
ستتحقق
من إجاباتك بعد الانتهاء مباشرة.
ستتحقق
من إجاباتك بعد الانتهاء مباشرة.
للتدريب
على الامتحانات طبقا لأحدث المواصفات الفنية
إعداد
الأستاذ/ إبراهيم ماضي
مدرسة
الرحمانية الثانوية ـ
إدارة
أبو كبير التعليمية ـ
محافظة
الشرقية
ـ01154542300
/ 01066818054 ـــ
mady.3337@gmail.com
abumady11@gmail.com
تنويه:
عزيزي الطالب
اعلم أن الوصول إلى الإجابة الصواب في البلاغة يتوقف على فهم معاني الأبيات، لذلك
قدمت لك معاني بعض الكلمات، وتركت البعض كي تبحث أنت عن معانيها في المعاجم؛
لتتعود على مهارة البحث، واعلم أن الأمر سهل، ومن المعاجم الشاملة بين أيدي الجميع
الآن معجم إليكتروني يسمى [ معجم المعاني ـ عربي/عربي] فاستعن به تتفوق.
==================
للإجابة
عن التدريب إليكترونيا
الرابط
أسفل الصفحة
==================
أولًا:
قال: هاشم الرفاعي:
ــ مَلكنا هذهِ الدنيا قُروناً
وأخضَعَها جدودٌ خالدونا
ــ وسطَّرنا صحائفَ من
ضياءٍ
فما نسيَ الزمانُ ولا نسينا
ــ حملناها سيوفاً لامعاتٍ
غداةَ الروعِ تأبى أنْ تلينا
ــ إذا خرجَتْ من الأغمادِ يوما
رأيتَ الهولَ والفتحَ المبينا
1ـ استخدام الضمير (نا) في [ملكنا ـ سطرنا ..]
أفاد:
ـ الكثرة.
ـ التخصيص.
ـ التعظيم.
ـ الأولى والثالثة.
2ـ المحسن اللفظي في البيت الأول:
ـ طباق إيجاب.
ـ تصـــــريع.
ـ حسن تقسيم.
ـ جنــــــــــاس.
3ـ نوع البيان في " فما نسيَ الزمانُ":
ـ تشبيه بليغ.
ـ استعارة مكنية.
ـ استعارة تصريحية.
ـ تشبيه تمثيل.
4ـ نوع الأسلوب في الأبيات، وغرضه:
ـ خبري، للفخر.
ـ إنشائي، للمدح.
ـ خبري لفظًا إنشائي معنى، للتعظيم.
ـ خبري، لإظهار القوة.
5ـ علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت ألأخير:
ـ مقابلة.
ـ توضيح.
ـ تعليل.
ـ نتيجة.
6ـ جاءت التجربة الشعرية في الأبيات قوية نتيجة:
ـ امتزاج الصور والوجدان.
ـ امتزاج الموسيقى بالخيال.
ـ امتزاج الفكر بالوجدان.
ـ امتزاج الألفاظ بالمحسنات.
7ـ علت أجراس الموسيقى الخارجية في الأبيات
نتيجة:
ـ انعدام وحدة الوزن والقافية.
ـ تحقق وحدة الوزن والقافية.
ـ علو صوت الشاعر فيها.
ـ امتزاج الفكر بالوجدان.
ثانيًا:
قال د وائل جحا:
ــ ومن يرضَ الهوانَ يعش ذليلًا
ولو يمشي على ريشِ النَّعامِ
ــ ومن يأباهُ مثلَ
النَّسرِ يبقى
عزيزًا شامخًا بين الأنامِ
ــ فكن كالنَّسرِ في دنياكَ حرًّا
ولاتخشَ السِّهامَ من اللئامِ
8ـ نوع التشبيه في " فكن كالنَّسرِ في
دنياكَ حرًّا":
ـ بليغ.
ـ مفصل.
ـ مجمل.
ـ تمثيل.
9ـ الإطناب في البيت الأول:
ـ بالاعتراض.
ـ بالتذييل.
ـ بالترادف
ـ بالتكرار.
10ـ نوع التجربة في الأبيات:
ـ ذاتية.
ـ عامة.
ـ ذاتية تحولت إلى عامة.
ـ عامة تحولت إلى ذاتية.
11ـ نوع الأسلوب في البيت الثالث، وغرضه:
ـ خبري لفظًا إنشائي معنى، للنصح.
ـ خبري، غرضه النصح.
ـ إنشائي غير طلبي، للحكمة.
ـ إنشائي طلبي، أمر، للنصح.
12 ـ البيت الدال على الحكمة:
ـ الأول فقط.
ـ الثاني فقط.
ـ الثالث فقط.
ـ الأول والثاني.
13 ـ مدى تحقق الوحدة الفنية في الأبيات:
ـ تحققت عن طريق وحدة الموضوع، ووحدة الجو النفسي.
ـ لم تتحقق؛ لاختلاف الجو النفسي.
ـ لم تتحقق؛ لافتقادها ترابط الفِكَر.
ـ تحققت عن طريق وحدة الوزن، ووحدة القافية.
14ـ علاقة [يعش ذليلًا] بما قبلها:
ـ تعليل.
ـ توضيح.
ـ نتيجة.
ـ تقابل.
ثالثًا:
قال د وائل جحا:
ـ نعم يومًا سأرحلُ يا صديقي
إذا سكنَ الزَّفيرُ مع الشَّهيقِ
ـ لِتجمدَ في العروقِ دماءُ قلبي
وأُدفنَ في التُّرابِ بلا رفيقِ
ـ سوى عملي فلن ألقى رفيقًا
يلازمُ غربتي في ذا الطَّريقِ
ـ فيا نفسي عنِ الآثامِ توبي
فما الدُّنيا بمثواكِ الحقيقي
15ـ العلاقة بين [الزفير] و [الشهيق]:
ـ مراعاة نظير.
ـ ترادف.
ـ جناس.
ـ لا شيء مما سبق.
16ـ علاقة الشطر الثاني بالأول في البيت الأخير:
ـ توضيح.
ـ نتيجة.
ـ تعليل.
ـ تقابل.
17ـ المحسن اللفظي في البيت الأول، ونوع الأسلوب
في البيت الثاني بالترتيب:
ـ جناس تام، نفي.
ـ حسن تقسيم، نهي.
ـ تصريع، قصر.
ـ جناس ناقص، أمر.
18ـ بالتدقيق في موقف الشاعر من الفكر والجدان
نجد أنه:
ـ غَلَّب جانب الفكر، والدليل "تجمد ـ توبي".
ـ غَلَّب جانب الوجدان، والدليل "قلبي ـ نفسي".
ـ مزج الفكر بالوجدان، فصار يفكر بقلبه ويشعر بعقله.
ـ فَرَّغ الأبيات من الوجدان تمامًا، وجاء بفكر خالص.
19ـ أي من عناصر الموسيقا الخارجية لم تتحقق في
الأبيات:
ـ التصريع.
ـ وحدة الوزن.
ـ وحدة القافية.
ـ حسن التقسيم.
20ـ نوع العاطفة المسيطرة على الشاعر في
الأبيات، والدليل عليها:
ـ سيطرت عليه عاطفة التواضع، والدليل
" سأرحل ـ التراب ـ ما الدنيا بمثواك".
ـ سيطرت عليه عاطفة الحزن والدليل "سكن الزفير ـ أدفن ـ فلن
ألقى رفيقًا ـ غربتي".
ـ سيطرت عليه عاطفة الفرح والدليل "نعم ـ قلبي ـ عملي ـ
الدنيا".
ـ سيطرت عليه عاطفة الخوف والدليل "صديقي ـ بلا رفيق ـ دماءـ
توبي ".
21ـ البيت الذي به إيجاز بالحذف:
ـ الأول.
ـ الثاني.
ـ الثالث.
ـ الرابع.
رابعًا:
قال الشاعر أبو الفضل الوليد:
ـ يا صاحِ آثارُ المَصِيفِ قَليلةٌ
فتمتّعنَّ بطِيبها وسَناها
ـ واملأ فؤادكَ من نَعِيمٍ زائلٍ
وامنَع جُفونَكَ أن تذوقَ كراها
ـ هلا سهرتَ وقَد طربتَ لِليلَةٍ
قمراءَ تَنفُخُ في الرّياضِ صَباها
22ـ نوع الأسلوب في البيت الأول، وغرضه البلاغي:
ـ إنشائي طلبي نداء، للنصح.
ـ إنشائي غير طلبي نداء، للتنبيه.
ـ إنشائي غير طلبي نداء، للنصح.
ـ إنشائي طلبي نداء، للتنبيه.
23ـ الصور البيانية على الترتيب في: "وامنَع
جُفونَكَ أن تذوقَ كراها"
ـ تشبيه ـ استعارة ـ مجاز مرسل.
ـ استعارة ـ استعارة ـ تشبيه.
ـ استعارة ـ مجاز مرسل ـ استعارة.
ــ مجاز مرسل ـ استعارة ـ تشبيه.
24ـ البيت الدال على التحضيض:
ـ الأول.
ـ الثاني.
ـ الثالث.
ـ الأول والثاني
25ـ العاطفة المسيطرة على الشاعر، والدليل عليها
في الأبيات:
ـ الألم، والدليل "قليلة ـ زائل ـ كراها".
ـ التفاؤل، والدليل "تمتع ـ املأ ـ طربت".
ـ الحزن، والدليل "زائل ـ جفونك ـ كراها".
ـ الحرية، والدليل "تمتع ـ سهرت ـ تنفخ".
26ـ أي مما يلي ليس من عوامل تحقق الوحدة الفنية
في الأبيات:
ـ امتزاج الفكر بالوجدان في نسيج واحد.
ـ وحدة الموضوع، ووحدة الجو النفسي.
ـ وحدة الموضوع، وترابط الفِكر.
ـ ترابط الفِكر، ووحدة المشاعر.
27ـ من خطوط الصورة الكلية في الأبيات:
ـ "يا صاحِ ـ سَناها ـ املأ"
ـ "آثارُ ـ قليلةٌ ـ زائلٍ"
ـ "طِيبها ـ طربتَ ـ الرّياضِ"
ـ "فتمتّعنَّ ـ كراها ـ لِليلَةٍ"
28ـ في الأبيات السابقة موسيقا ظاهرة مصدرها:
ـ قوة المعاني، ووضوحها.
ـ الألفاظ الموحية، وحسن التنسيق بينها.
ـ وحدة الوزن، ووحدة القافية.
ـ امتزاج الفكر بالوجدان.
خامسًا: قال
الشاعر: عمر الأنسي
ـ يا رَجائي في شِدَّتي وَرَخائي
وَدَوائي إِذا تَحكّم دائي
ـ وَغياثي وَعُدّتي حينَ أَدعو
هُ لِتَفريج كربتي وَعَنائي
ـ يا مُجيب المُضطرّ حينَ دَعاهُ
مُستَغيثاً وَكاشف الأَسواءِ
ـ كُن مُجيري مِن حادِثاتِ اللَيالي
وَصُروف الزَمان وَالبرَحاءِ
29ـ نوع الأسلوب في البيت الأول وغرضه:
ـ إنشائي غير طلبي نداء، للدعاء.
ـ إنشائي طلبي نداء، للتوسل والدعاء.
ـ إنشائي طلبي نداء، للنصح.
ـ إنشائي طلبي نداء، للتنبيه والحث.
30ـ موضع الإطناب في النص السابق، ونوعه:
ـ في البيت الأول فقط، بالاعتراض.
في البيت الثاني فقط، بالتكرار.
ـ في البيت الثالث فقط، بالتذييل.
ـ في البيتين الثاني، والرابع، بالترادف.
31ـ سر مجيء الأسماء التالية جمعًا "
حادِثاتِ ـ اللَيالي ـ صُروف"
ـ للكثرة.
ـ للتحقير.
ـ لشدة الخوف.
ـ للرغبة في القرب من الله.
32ـ نوع الصورة، وسر جمالها في " إِذا
تَحكّم دائي":
ـ تشبيه، التشخيص.
ـ كناية، التجسيم.
ـ استعارة مكنية، التشخيص.
ـ استعارة تصريحية، التوضيح.
33ـ علاقة البيت الرابع بما قبله:
ـ تعليل.
ـ توضيح.
ـ نتيجة.
ـ لا شيء مما سبق.
34ـ تتضح الموسيقا الخفية في الأبيات من خلال:
ـ الألفاظ والمعاني.
ـ الوزن الواحد.
ـ القافية الموحدة.
التصريع والجناس.
35ـ في الأبيات امتزج الفكر بالوجدان في نسيج
واحد؛ فترتب على ذلك:
ـ تحقق الوحدة الموضوعية.
ـ تحوُّل التجربة من ذاتية إلى عامة.
ـ إقبال القرَّاء على النص، وحبهم للشاعر.
ـ نجاح التجربة الشعرية.
سادسًا: قال
الشاعر: عمر الأنسي
ـ يُعاتِبُ الدَهرَ الفَتى جَهلاً وَما
يَعلَم أَنّ الدَهرَ صُبح وَمسا
ـ إِن لَم يَنَل ما يَتَمنّاهُ الفَتى
أَنشد قَولَ بَعضِهم "ما كُلُّ ما
ـ أَلَيسَ لِلمَرء اِعتِبار بِالأُلى
مَضوا وَقَد كانوا مَصابيح الدُجى
ـ أَين الأُلى شادوا وَسادوا في الوَرى
بانوا فَكانوا عبرة لذي النُهى
36ـ وسيلة القصر في البيت الأول:
ـ إنَّ .....
ـ تعريف الطرفين.
ـ تقديم ما حقه التأخير.
ـ العطف.
37ـ نوع الأسلوب، وغرضه البلاغي في: "أليس
للمرء اعتبار...":
ـ خبري لفظًا إنشائي معنى، غرضه الدعاء.
إنشائي غير طلبي، غرضه الوصف.
ـ إنشائي طلبي، غرضه التقرير.
خبري، غرضه جذب الانتباه.
38ـ نوع الصورة في البيت الثالث، وسر جمالها:
ـ تشبيه بليغ، التوضيح.
ـ تشبيه مجمل، التشخيص.
ـ تشبيه مفصل، التوضيح.
ـ تشبيه ضمني، التجسيم.
39ـ المحسن البديعي في البيت الثالث:
ـ التفات، إثارة الذهن.
ـ طباق، توضيح المعنى.
ـ تورية، جذب الانتباه.
ـ مقابلة، إبراز المعنى.
40ـ البيت الذي فيه إيجاز بالحذف، والبيت الذي
فيه تضمين، على الترتيب:
ـ الأول، الثاني.
ـ الثاني، الثالث.
ـ الثاني، الرابع.
ـ الثاني، الثاني.
41ـ علاقة " فَكانوا عبرة لذي النُهى"
بما قبلها:
ـ نتيجة.
ـ تعليل.
ـ توضيح.
ـ توكيد.
42ـ تَنَوُّع الأسلوب بين الخبر والإنشاء في
الأبيات أفاد:
ـ تأكيد فكرة الشاعر.
ـ إثارة الذهن وحيوية الأداء.
ـ التقرير والوصف.
ـ تقديم دليل على صدق التجربة الشعرية.
43ـ في قول الشاعر "شادوا وَسادوا":
ـ إيجاز بالحذف.
ـ جناس ناقص.
ـ سبب ونتيجة.
ـ كل ما سبق.
سابعًا: قال الشاعر عمر
الأنسي أيضًا:
ـ لَولا البَشائر في لقا الأَحباب
ذَهَبت
بِنا البُرحاء كُلّ ذَهابِ البُرحاء: الشدة، المصيبة، الأذى.
ـ وَأَنا العَليل بِغَير تَعليل اللقا
لَم تُشفَ مِن علل النَوى
أَوصابي أَوصاب: جمع وصب وهو المرض
ـ لي مُهجة مَقروحة فَتَكَت بِها
أَيدي البِعاد بأسهمٍ وَحِرابِ
ـ أَحبِب بِجَمع الشَمل بَعد تَفَرُّق
وَبُزوغ شَمس الوَصل غبّ غِيابِ
ـ يا صاحِبيَّ تَناهزا فُرص الهَنا
ها قَد مَلَأت مِن السُرور وطابي
44ـ من المحسنات البديعية في البيت الأول:
ـ المقابلة، الجناس، التصريع.
ـ الطباق، الجناس، حسن التقسيم.
ـ الطباق، الجناس الاشتقاقي، التصريع.
ـ الجناس، مراعاة النظير، التصريع.
45ـ من وسائل التوكيد في البيتين الأول والرابع
على الترتيب:
ـ البُرحاء، أحبب.
ـ كُلّ، الباء في "بجمع".
ـ ذَهابِ، تفـــــــرق.
ـ تَعليل، شمس الوصل.
46ـ من وسائل القصر في البيتين الثاني والثالث
على الترتيب:
ـ أَنا العَليل، فَتَكَت بِها أَيدي.
ـ بِغَير تَعليل، لي مُهجة.
ـ أَنا العَليل، لي مُهجة.
ـ كـــــل مــــــــا سبق.
47ـ البيتان اللذان فيهما إيجاز بالحذف على الترتيب:
ـ الأول، الثالث.
ـ الأول، الثاني.
ـ الثاني، الرابع.
ـ الثاني، الخامس.
48ـ التعبيربـ" بأسهمٍ وَحِرابِ" فيه:
ـ إيجاز بالحذف.
ـ مراعاة نظير.
ـ إطناب بالترادف.
ـ الثانية والثالثة.
49ـ البيت الذي يظهر فيه تأثر الشاعر بالقدماء:
ـ الأول.
ـ الثالث.
ـ الرابع.
ـ الخامس.
50ـ نوع الصورة في "شَمس الوَصل":
ـ تشبيه مفصل.
ـ تشبيه مجمل.
ـ تشبيه بليغ.
ـ تشبيه ضمني.
================================
للإجابة على التدريب
إليكترونيًا، ومعرفة النتيجة